الاثنين، 1 مايو 2017

الحلقة الخامسة / مذكراتى عن حرب أكتوبر - عبد الوهاب حنفى

الحلقة الرابعة/ مذكرات حرب أكتوبر
             العبــــــــــــــــــــــور
                        ( عبدالوهاب حنفى )

بعد مرحلة اللاسلم واللاحرب ، وبعد أن أمضينا مشروعات تدريبية كل ثلاثة أشهر ، وقد ظننا أن الحرب كلها تدريبات فقط..!! ولم يكن لدينا صبرا على الجنود اللذين حفظوا عن ظهر قلب كل صفحات التوجيه رقم (41) وتدربوا على تنفيذه عمليا ،  و لم يكن لدينا الا فترة انتظارالأمل المعقود على القيادة الأعلى للقوات المسلحة لتصدرأمرا بالعبور الى الشاطىء الشرقى لقناة السويس ، قبل أن نواجه بضربة جوية نتعرض لها من قبل العدو، كما اعتاد ...!!
فى الأيام الأخيرة من شهرسبتمبر( ماقبل أكتوبر الحرب ) حدثت بعض الأمور التالية :
1-   منذ أن انتهت حرب اليمن( منذ ست سنوات ) لم تخرج من القوات المسلحة دفعة واحدة من الجنود (الرديف ) ...!!! ولكن خرجت فى28/9/1973.

2-   من المفاجئات أن تلك الدفعة التى خرجت ، سرعان ما أستدعيت فى يوم 3/10/1973 ...!!! وفى ذلك مؤشر محتمل على حدوث شىء .

3-   فى يوم 3/10/73مساء ، دخل علينا لورى محمل بمجموعة من فردات الكاوتشوك من نوع     ( البالون ) وسألنى : عندك كام عربية ركوب ؟ فقلت له : عندى : كزا  عربية – فما كان الا أن أمر العساكر من فوق اللورى لانزال عدد 5× عدد العربات الى لدينا .. وكنت منتظر أن أوقع على استمارة استلام عهدة مركبات ، أو أسلم الكاوتشوك القديم ،، ولكنه قال لى مش وقته ،، !!! وكان هذا لأول مرة يحدث فى النقل والمركبات بصوره عامة ..!! وهو المؤشر الثانى لحدوث شيىء مهم  . وكان لدى عدد من الجنود وصف الضباط من المؤهلآ ت العليا ، وكان فى مقدمتهم الرقيب عبد العزيز ( من الشرقية ) وكان مكلفا بأعمال الشئون الادارية بالوحدة ، فلما قلت له عن شكوكى فى هذا الأمر ، فقال لى : أنهم كثيرا ماينفذون هذا الأمر حينما يكون مشروع تدريبى على مستوى القوات ... !!! ولكنى لم أقتنع بهذا ( الكاوتشوك البالون ضد الغرز فى الرمال ، بينما الكاوتشوك الأبرة يسهل غرزه ) وهو مايدلل على أن المرحلة القادمة ستكون على أرض صحراء سيناء . باذن الله ...


4-   مساء الجمعة 5/10/73 ، وصلنى أن قائد الجيش سوف يكون على طعام الافطار فى ميس الضباط ، ولن يكون معه الاقيادة الفرقة ومحموعة العمليات فقط ..!! ومن كثرة مشروعات التدريبية فيما سبق ، كان كل البشر يقولون أن هذا يحدث فى المشروعات المهمة .. !!!

5-   كان كل معظم الجنود فى وحدات الفرقة19  على ضفاف قناة السويس ، يغسلون ملابسهم وينشرونها على الأشجار والنخيل .. ولكنى – فى صباح اليوم 6/10 قابلت العفيد فوزى خليل أركان حرب عمليات الفرقة – بعد مقايلة قائد الجيش – وقال لى : تعالى فرع العمليات الساعة 1 الظهر ، وانت  حتشوف بنفسك .... !!! كان ذلك فى تمام التاسعة وعشر دقائق بالتمال والكمال


6-   أسرعت بسرعة البرق الى السرية وأحضرت النظارة المكبرة وطلعت على أكبرتبة ( جبل ) أمام السرية ونظرت فى اتجاه القناة ،وأرى حشود اللواءات والكتائب وهى تسير فوق المدقات التى تربط من الغرب الى الشرق ، وأنا أقرأ الفاتحة والعديد من آيات الكتاب المجيد ،على أن يسترها معنا حتى الساعة الواحدة ظهرا ،، وألا يكشف العدو تحركاتنا قبل أن يأتى وقت العبور .. وتذكرت أيضا أننا لم نكن نأخذ ببداية الحرب مع هذا العدو الغاشم ، الا وهو يكون البادىء ،،،، فاللهم أنصرنا لنكون نحن البادئون ..!!!

         والى الحلقة الخامسة ان شاء الله ،،،
                                ( عبدالوهاب حنفى )