الجمعة، 29 أكتوبر 2010

( زرزورة ) واحة الأحلام - عبد الوهاب حنفى



فى الثقافة الشعبية لسكان الواحات الداخلة ، معتقد سائد حتى الآن ، ملخصه أن هناك واحة يطلق عليها واحة ( زرزورة ) تقع فى اتجاه الظهير الصحراوى الجنوبى للداخلة  ، وهى منطقة مترامية الأطراف تصل مساحتها الى آلاف الكيلومترات ، وقد ظلت مجهولة منذ زمن بعيد وحتى العقدين الماضيين فقط ، حينما بدأ العمل فى مشروع شرق العوينات الزراعى .
وحتى الآن فأن ( زرزورة )هذه تمثل – فى الذاكرة الشعبية لأبناء المنطقة ، ذلك المجهول والبعيد ، بل والمسحور أيضا ..!!
حتى أن سكان الواحات الداخلة حاليا يقولون عن التائه الغائب الذى لم يعد بعد أن من الممكن أن يكون قد وصل الى زرزورة ...!!
وفى أوائل القرن التاسع عشر كثرت بعثات البحث عن هذه الواحة المجهولة فى الصحراء الليبية لاستقصاء أخبارها واكتشاف أمرها ، وقد كانت كتابات الرحالة العرب بما حملته من خيالات وغيبيات حول المناطق البعيدة والمجهولة ، حافزا مشوقا لكل من يريد الاستكشاف ، خاصة فى صحراء مصر الغربية .
ولكن بعد فشل الحملات الاستكشافية لزرزورة ، خمدت المحاولات ، وتناسى الناس أمرهذه الواحة ، وان ظلت فى الذاكرة الجمعية الشعبية لسكان الواحات الداخلة . الى أن اكتشف الرحالة أحمد حسنين واحتى العوينات وأكنو ، فانبعثت الخرافات من جديد ، وانطلق المكتشفون خلفها ، وكان حلم زرزورة هوالقبلة الرئيسية لرحلاتهم .
وزرزورة هو اسم محلى لعصفور صحراوى جماله بديع الألوان ، يصدر صوتا رائعا فى الصحراء يشبه الجملة الموسيقية ذات الايقاع الهادىء( moderato ),
كانت المجلة الجغرافية (الانجليزية )  مسرحا للدراسات والأبحاث والجدل حول ظهور واختفاء هذه الواحة  اللغز، وان كانت كتاباتهم ودراساتهم لم تخرج عن كونها نتاجا طبيعيا للحدس والاستنتاج من أقوال المؤرخين العرب القدامى واستقصاء الأخبار والروايات من أهالى الواحات الداخلة او من الكتب التاريخية المصرية القديمة من اغريقية ورومانية  ، وأيضا عربية .
وقد أشيعت عن هذه الواحة قصص خيالية تجعل من الوصول اليها نسجا من الخيال ، وفى كتاب ( الدليل الى مصر ) الذى طبع سنة 1896 م ورد عن مكان واحة زرزورة - استنادا الى أقوال بعض العرب الرحل – رأيان ، الأول يرجح أنها تقع فى بحر الرمال الأعظم ، بينما الرأى الثانى يتجه الى أنها توجد فى جنوب الواحات الداخلة

عادات الزواج فى الواحات الداخلة ( مصر ) الجزء الأول - عبد الوهاب حنفى



                     عادات الزواج فى الواحات الداخلة 

 هناك مفارقات عديدة – وطريفة ايضا - ترتبط بموضوع الزواج فى الواحات الداخلة ، مثلا ، شهرة قرية القصر بجمال فتياتها ، فهنا مثل شعبى محلى يقول ( ان فاتك بنات مصر ، خد من بنات القصر ) ، ومن قرية المعصرة تجد العروس التى تتسم بالقدرة على تحمل الحياة المنزلية واعباء البيت الكبير الذى يعيش فيه العريس مع والديه ، والتكيف الهادىء مع المناخ العائلى الجديد ، كما تتسم قرى القصر والقلمون بالمغالاة فى المهور لبناتهم ، والمبالغة فى مطالب التجهيزات الخاصة بمنزل الزوجية ، وتشتهر قرية الراشدة بالطموح البالغ لدى الفتيات ،  رغم فقدان المهارات المنزلية  المعتادة فى المنطقة ، فى حين نجد ان المرأة فى موط والهنداو وبلاط تتميز بمهارات منزلية خاصة فى مجال الحرف التقليدية مثل صناعة الخوص ، فضلا عن القدرة على التكيف مع المستوى الاقتصادى للزوج .
احتفاليات الزفاف

والزفاف فى الواحات الداخلة يمر بمجموعة من الاحتفاليات المتميزة ، وهى عادة ما تبدأ قبل ( الدخلة ) بأسبوع كامل  وهى على التوالى :




أولا:الفاتحة
تبدأ أولى خطوات الزواج بما يطلق عليه (الفاتحة ) وهى زيارة أهل العريس لأهل العروسة لطلب ( يد بنتهم ) ،  وبعد المراسم الشكلية من الحديث يقوم الحاضرون بقراءة الفاتحة ، ثم يتناول الجميع العشاء ( وليمة يتحملها أهل العروسة ) وهذه الزيارة لايحضرها العريس .
وعقب وجبة العشاء مباشرة تصل مجموعة من السيدات والفتيات من أهل العريس الذى يصاحبهم ، يحملن الهدايا وهى عبارة عن ملابس للعروس وبعض الأطعمة الجافة وهدية ذهبية للعروس ، وبعد تناولهم لوجبة العشاء تبدأ مراسم حفل ( الفاتحة ) بالزغاريد والغناء فى مكان مفتوح مجاور لمنزل العروس ، حيث يجلس العريس والعروس فيما يشبه ( الكوشة ) حيث يقوم العريس بتقديم الهدايا الذهبية للعروسة ، ثم تختتم مراسم الفاتحة بزفة عبر شوارع البلد للاعلان عن اولى احتفالية الزواج
بعد اتمام ( الفاتحة ) يصبح من حق العريس زيارة عروسه فى المناسبات
تبدأ العائلتان فى الاتفاق على موعد اتمام الزواج الذى يكون – فى العادة – فى أحد أشهر الصيف ، حيث يندر اتمام الزيجات فىالواحات شتاء ، لظروف الطقس شديد البرودة ليلا

ثانيا:السامر  

بعد تحديد موعد الزفاف ، وقبله بحوالى بعشرة أيام – على الأقل - تبدأ ليالى السامر ، والذى يمتد لأكثر من ذلك كلما كانت عائلة العريس ذات مستوى اجتماعى  متميز
تقام ليالى السامر أمام منزل العريس ( فى الشارع ) بعد العشاء ، وغالبا ما كانت تستخدم أقرب سقيفة ( الجزء المسقوف من الشارع ) فى اقامة ليالى السامر حيث تشتمل السقيفة على مجموعة من المصاطب المتقابلة على الجانبين ، حيث يتجمع الشباب وبعض الكبار من أهل الواحة للسهر على أنغام ( الزمر ) والأغانى المصاحبة ، وأغانى السامر عادة ما تبدأ بموال أو أكثر ثم أغنية على ايقاع الدربكة والزمر ، ( وسوف نتعرض لبعض النصوص من أغانى السامر فى فصل الأدب الشعبى فى الواحات الداخلة ) وقد كانت ليالى السامر فيما مضى ، تحتوى على فقرة راقصة ، يؤديها أحد الشباب مرتديا زى امرأة ، حاجبا وجهه عن الجمهور ، مما يجعل من معرفة شخصه مجالا للحديث وتساؤلات الحاضرين ، خاصة اذا ما أجاد فى فن الرقص

يستمر السامر حتى ما قبل الفجر ، وهى احتفالية للرجال فقط ، بينما تكتفى السيدات بالفرجة من أسوار الأسطح فقط ، والمشاركة بالزغاريد
وقديما كان مشروب ( عرقى البلح ) المسكر مصاحبا لمعظم الشباب المشارك فى هذه الاحتفالية ، وقد تلاشت هذه الظاهرة تدريجيا مع انتشار نسبة التعليم ، والوعى الدينى المتنامى فى العصر الحاضر . حيث تم القضاء نهائيا على معامل تقطيرالبلح ( التى كانت تنتج مشروب العرقى ) والتى كان آخرها ما يمتلكه بعض أعيان القرى فى الواحات .