مذكراتى حول حرب أكتوبر 73
ماقبل
التفاوض
( بقلم / عبدالوهاب حنفى )
طبقا لما أنتهينا اليه فى الحلقة 18 ، ووجود مايسمى بحصار الجيش
الثالث ،
قلنا فيما سبق أن العدو دخل خلف جيشنا بحوالى أربع دبابات فى مساء يوم
16 أكتوبر ، وقد حاول الفريق سعدالدين الشاذلى بابادة الدبابات الأربع ، ولكننا
سمعنا أن الرئيس السادات قد ألغى قرار الشاذلى...!!!
ويقول الشاذلى أن غدا سوف تكون الدبابات حوالى مجموعة من الفرق
المدرعة ..وهو ماحدث فعليا ...!!!
الثغرة ، فكرة امريكية ..!!!
اكتشفت طائرة استطلاع أمريكية لم تستطع
الدفاعات الجوية المصرية إسقاطها بسبب سرعتها التي بلغت ثلاث مرات سرعة الصوت
وارتفاعها الشاهق وجود ثغرة بين الجيش الثالث في السويس والجيش الثاني في الإسماعيلية،
وقام الأمريكان بإبلاغ إسرائيل ونجح أرئيل شارون قائد إحدى الفرق المدرعة
الإسرائيلية بالعبور إلى غرب القناة من الثغرة بين الجيشين الثاني والثالث، عند
منطقة الدفرسوار القريبة من البحيرات المرّة بقوة محدودة ليلة 16 أكتوبر، وصلت إلى
6 ألوية مدرعة، و3 ألوية مشاة مع يوم 22 أكتوبر.واحتل شارون المنطقة ما بين مدينتي
الإسماعيلية والسويس، ولم يتمكن من احتلال أي منهما وكبدته القوات المصرية
والمقاومة الشعبية خسائر فادحة .
تم تطويق الجيش الثالث بالكامل في السويس،
ووصلت القوات الإسرائيلية إلى طريق السويس القاهرة، ولكنها توقفت لصعوبة الوضع
العسكري بالنسبة لها غرب القناة خصوصا بعد فشل الجنرال شارون قي الاستيلاء على
الإسماعيلية وفشل الجيش الإسرائيلى قي احتلال السويس مما وضع القوات الإسرائيلية
غرب القناة قي مأزق صعب وجعلها محاصرة بين الموانع الطبيعية والاستنزاف والقلق من
الهجوم المصري المضاد الوشيك.
في يوم 17 أكتوبر طالب الفريق الشاذلي
بسحب عدد 4 ألوية مدرعة من الشرق إلى الغرب ؛ ليزيد من الخناق على القوات
الإسرائيلية الموجودة في الغرب، والقضاء عليها نهائيًّا، علماً بأن القوات
الإسرائيلية يوم 17 أكتوبر كانت لواء مدرع وفرقة مشاة فقط وتوقع الفريق الشاذلي
عبور لواء إسرائيلي اضافي ليلا لذا فطالب بسحب عدد 4 ألوية مدرعة تحسبا لذلك وأضاف
ان القوات المصرية ستقاتل تحتة مظلة الدفاع الجوي وبمساعدة الطيران المصري ووهو ما
يضمن التفوق المصري الكاسح وسيتم تدمير الثغرة تدميرا نهائيا وكأن عاصفة هبت على
الثغرة وقضت عليها وهذه الخطة تعتبر من
وجهة نظر الشاذلي تطبيقا لمبدأ من مبادئ الحرب الحديثة، وهو “المناورة بالقوات”،
علمًا بأن سحب هذه الألوية لن يؤثر مطلقًا على أوضاع الفرق المشاة الخمس المتمركزة
في الشرق.
لكن السادات وأحمد إسماعيل رفضا هذا الأمر
بشدة، بدعوى أن الجنود المصريين لديهم عقدة نفسية من عملية الانسحاب للغرب منذ
نكسة 1967، وبالتالي رفضا سحب أي قوات من الشرق للغرب، وهنا وصلت الأمور بينهما
وبين الشاذلي إلى مرحلة الطلاق
دخل الفريق الشاذلي في خلافات مع الفريق
محمد أحمد صادق وزير الحربية آن ذاك حول خطة العمليات الخاصة بتحرير سيناء، حيث
كان الفريق صادق يرى أن الجيش المصري يتعين عليه ألا يقوم بأي عملية هجومية إلا
إذا وصل إلى مرحلة تفوق على العدو في المعدات والكفاءة القتالية لجنوده، عندها فقط
يمكنه القيام بعملية كاسحة يحرر بها سيناء كلها.
وجد الفريق الشاذلي أن هذا الكلام لا
يتماشى مع الإمكانيات الفعلية للجيش، ولذلك طالب أن يقوم بعملية هجومية في حدود
إمكانياته، تقضي باسترداد من 10 إلى 12 كم في عمق سيناء.
بنى الفريق الشاذلي رأيه ذلك على أنه من
المهم أن تفصل الإستراتيجية الحربية على إمكانياتك وطبقا لإمكانيات العدو. وسأل
الشاذلي الفريق صادق : هل لديك القوات التي تستطيع أن تنفذ بها خطتك ؟ فقال له:
لا. فقال له الشاذلي : على أي أساس إذن نضع خطة وليست لدينا الإمكانيات اللازمة
لتنفيذها؟.
أقال الرئيس السادات الفريق صادق وعين
المشير أحمد إسماعيل علي وزيراً للحربية الذى وضع خطة للهجوم على سيناء وتحريرها دفعة
واحدة ...!!!
،فيقول الشاذلي عن الخطة التي وضعها
للهجوم على إسرائيل واقتحام قناة السويس التي سماها “المآذن العالية” إن ضعف
الدفاع الجوي يمنعنا من أن نقوم بعملية هجومية كبيرة.. ولكن من قال إننا نريد أن
نقوم بعملية هجومية كبيرة.. ففي استطاعتنا أن نقوم بعملية محدودة، بحيث نعبر
القناة وندمر خط بارليف ونحتل من 10 إلى 12 كيلومترا شرق القناة”.
وكانت فلسفة هذه الخطة تقوم على أن
لإسرائيل مقتلين : المقتل الأول هو عدم قدرتها على تحمل الخسائر البشرية نظرًا
لقلة عدد أفرادها. والمقتل الثاني هو إطالة مدة الحرب، فهي في كل الحروب السابقة
كانت تعتمد على الحروب الخاطفة التي تنتهي خلال أربعة أسابيع أو ستة أسابيع على
الأكثر؛ لأنها خلال هذه الفترة تقوم بتعبئة 18% من الشعب الإسرائيلي وهذه نسبة
عالية جدًّا.
ثم إن الحالة الاقتصادية تتوقف تمامًا في
إسرائيل والتعليم يتوقف والزراعة تتوقف والصناعة كذلك ؛ لأن معظم الذين يعملون في
هذه المؤسسات في النهاية ضباط وعساكر في القوات المسلحة ؛ ولذلك كانت خطة الشاذلي
تقوم على استغلال هاتين النقطتين.
الخطة كان لها بعدان آخران على صعيد حرمان
إسرائيل من أهم مزاياها القتالية يقول عنهما الشاذلي: “عندما أعبر القناة وأحتل
مسافة بعمق 10: 12 كم شرق القناة بطول الجبهة (حوالي 170 كم) سأحرم العدو من أهم
ميزتين له؛ فالميزة الأولى تكمن في حرمانه من الهجوم من الأجناب؛ لأن أجناب الجيش
المصري ستكون مرتكزة على البحر المتوسط في الشمال، وعلى خليج السويس في الجنوب،
ولن يستطيع الهجوم من المؤخرة التي ستكون قناة السويس، فسيضطر إلى الهجوم
بالمواجهة وعندها سيدفع الثمن فادحًا”.
وعن الميزة الثانية قال الشاذلي: “يتمتع
العدو بميزة مهمة في المعارك التصادمية، وهي الدعم الجوي السريع للعناصر المدرعة
التابعة له، حيث تتيح العقيدة القتالية الغربية التي تعمل إسرائيل بمقتضاها
للمستويات الصغرى من القادة بالاستعانة بالدعم الجوي، وهو ما سيفقده لأني سأكون في
حماية الدفاع الجوي المصري، ومن هنا تتم عملية تحييد الطيران الإسرائيلي من المعركة.
وتتواصل الأحداث الى اليوم الذى أطلق فيه
وقف اطلاق النيران ( يوم 22أكتوبر )
وهو البداية لمرحلة مباحثات الكيلوالمائة
وواحد ( على طريق مصر / السويس ) بين مصر واسرائيل ...
والى الحلقة القادمة باذن الله
( عبدالوهاب حنفى )