السبت، 7 فبراير 2015

رحلة الى شلاتين وحلايب ......... قام بها عبدالوهاب حنفى


                        البشارية والعبابدة
                                 حراس الجنوب المصرى

                                                                    عبدالوهاب حنفى
                                                              
فى سبيل تقديمنا للحياة فى منطقة الشلاتين وما جاورها من أبورماد ، وحلايب ،نعرف اننا بصدد التعرف الى بداوة الجنوب الشرقى لمصر،  وهى من البداوات الجغرافية الثلاث ، والبدو أولا هم فى شمال مصر فى سيناء وماجاورها من ملحقات بدوية فى الاسماعيلية والشرقية ، ثم البدو الثانى  فى غرب مصرفى منطقة مطروح وماجاورها من العلمين ومناطق من البحيرة  ، ثم بداوة الجنوب الشرقى لمصرهى قبائل البجا - ولغياب الدراسات السوسيولوجية – فان معارفنا كانت تقتصرعلى سيطرتهم على سفر وعودة الحجيج من المصريين وبلاد المغرب العربى الى موانىء عيذاب والقصيرمن والى ميناء جدة ، وهم قبيلتى البشارية والعبابدة  ، وتعيش معهم قبيلة الرشايدة فى منطقة الشلاتين وهى القادمة من الجزيرة العربية الى أرض المنطقة  فى أقل من سبعين سنة ، و بالتالى لاتشكل أكثر من 10% من التعداد العام لسكان منطقة الشلاتين ، وتعيش هذه القبائل فى المنطقة على مسافة 550 كم جنوب الغردقة على شاطىءالبحر الأحمر .
وقبائل البداوة فى جنوب شرق مصر هى من نسميها النوع الثالث من البداوة فى جغرافيا مصر، لأنها غيرمتداخلة مع النوعين الآخرين فى منطقة النشأة والمناخ  والبعض من العادات والتقاليد ،والمعتقدات، والمسكن ، ولكنها تأخذ من الأحكام العرفية من كلا البداوتين – الشمالية والغربية – مايمكن أن يخالط الحياة فى جغرافيا التحرك بين الجبال والوديان فيما بين الرعى والهجرة الى المناطق لما بين الماء والمطر .
وحينما تشكل سيناء البوابة لأقصى الشمال الشرقى لمصر، وهى باب الحروب مع اسرائيل ، وفى أقصى الشمال الغربى فى منطقة مطروح وهى باب تجارة السلاح ، وتهريب الجماعات المنشقة على الأنظمة الديموقراطية ، تأتى الأهمية القصوى لتأمين البوابة الجنوبية فى تأمين مصر افريقيا ،وكانت قبائل البشارية والعبابدة هى الحارسة لهذه الحدود .   
ورغم أن التنسيب لكل من قبيلتى البشارية والعبابدة يلحقهما بنسب من الصحابة أو من الفروع، وهو أنهما عربيتان ذات الأصول من الجزيرة العربية ، ولكنهما نشآ فى قومية تختلف عن قبائل البداوة التى نعرفها من قبائل البدو فى سيناء أو مطروح، وهى قومية ( قبائل البجا )التى نشأت الى جانب  البحر الأحمر، شمالا وجنوبا ، فتبدأ من مصر وتتجه جنوبا الى السودان واريتريا
وكل هذه البداوات التى تحيط بمصر ليست كما يقال أنها مناطق ( هامشية ) ولكنها مناطق – يجب أن تكون - فى قلب مصر ، تأخذ من الأزهر والثقافة والتوعية السياسية ما يأخذه من يعيش فى القاهرة وعواصم المحافظات الكبرى ، لأن وصفة ( الهامشية) تطلق على هذه البداوات والنوبة وسيوة والواحات بصفة عامة ، وكلها بيئات صالحة لاستخدام أكذوبة (الاسلام السياسى) الذى تحرضه وتدعمه أمريكا واسرائيل لتفتيت الدولة المصرية .
  
ونحن – فى جمعية أصالة لرعاية الفنون التراثية والمعاصرة - اذ أصدرنا عددا من الأجزاء فى موسوعة الحرف التقليدية فى مصر، وكان لهذه الموسوعة نمطا وتصنيفا واحدا من حيث سرد الحرف ومكانها والآلات المستخدمة بها ، وصناع الحرفة .. الخ فيما تخرج كل الموسوعات فى نمط متشابه فى كل مايخص الحرفة ، فاننا حين قررنا أن نصدر جزءا من الموسوعةعن منطقة الشلاتين ، لم يكن ببالنا أن نجد أن الأعمال الحرفية لايقومون بها سوى الشباب والمرأة ، ولاتوجد بينهم مايطلق عليه     ( الحرفى وصاحب الصنعة )  لذلك كان هذا الجزء من الموسوعة نوعا من التعريف ( العام ) بجماعة قبائل العبابدة والبشارية ، فضلا عن العادات من حيث الطعام والزواج،وكل ما يتعاونون به فى بناء مساكنهم ( البسيطة ) ، ونسجيات ،وصناعات جلدية وفنونها التى – دوما – ما تقوم بها المرأة . وقد قمنا بسرد ( الصنائع ) طبقا لما هو وارد فى أعمال المسح الميدانى ، مثل :
العمارة التقليدية ، والزى ، والعصى لما ارتبطت به من وسيلة للدفاع عن النفس ، وهى آلة للصيد ، وكذلك الصناعات الجلدية المهيمنة عليها المرأة ، والمحاولات التى تبذل لتطوير صناعة السجاد والجلود بغرض البيع فى الأماكن والمهرجانات العامة ، والقاء الضوء على صناعة الجبنة ( القهوة ) وما لها من تأثير على الحياة العامة فى حياة قبيلتى العبابدة والبيشارية ، ثم صناعة ( سجادة الحناء ) الخاصة بعروس بنات المنطقة وما لها من فنون فى رسمها والمفردات التى تدخل فى صناعتها , ثم ننهى ذلك باللوحات التشكيلية  التى تصنعها المرأة مستخدمة فيها ودع البحر الأحمر فى تشكيل تنفرد به المرأة فى العبابدة والبشارية عن كل نساء البدو والحضر فى مصر.
ولذلك، فان هذا الجزءالسابع من الموسوعة قد أخذ شكلا خاصا بالقياس الى موسوعات أخرى من حيث التصنيف ، فقد قمنا بالقاء الضوء على جماعة مصرية فى معظم مناحى الحياة ، والتى تصلح كل مفردة منها أن تنال من قلم الباحثين التفاصيل الأكثر فى الجانب العلمى أكثرمما قد تناولنا فى صورة المسح الشامل ،الذى أن شئنا ، فأنه يصلح أن يكون بقعة من الضوء الواجبة ، على مساحة مهمة فى  جغرافيا مصر، وما لها من أهمية .          



     




 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الى موقع فولكلور